[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للشيخ : ( ابن عثيمين ) رحمه الله تعالى .
السؤال : ( يقول هل يجوز لي أن أقرأ
القرآن بدون النطق بالحروف ولكن بالمتابعة بالنظر والقلب من المصحف طبعا
فهل يحصل الأجر بذلك ) ؟
الجواب :
الشيخ : ( لا ليس في ذلك أجر يعني لا
يحصل للإنسان أجر القراءة إلا إذا نطق بالقرآن ولا نطق إلا بتحريك الشفتين
واللسان ، وأما من جعل ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه فإن هذا
ليس بقارئ ، ولا ينبغي للإنسان أن يُعَوِّد نفسه هذا ؛ لأنه إذا اعتاد ذلك
صارت قراءته كلها على هذا الوجه ، كما هو مشاهد من بعض الناس ، تجده يقلب
الصفحة ويومئ هكذا برأسه يمينا وشمالا ليتابع الأسطر وإذا به قد قلب الصفحة
الثانية في مدة يسيرة تعلم علم اليقين أنه لم يقرأ قراءة نطق ، والخلاصة
أن مَنْ لم يقرأ قراءةً ينطق بها فإنه لا يُثاب ثواب القارئ هذاواحد ،
ثانيا ننصح إخواننا عن هذه الطريق ، أعني : أن يقرؤوا بأعينهم وقلوبهم فقط
لأنهم إذا اعتادوا ذلك حرموا خيرا كثيرا ) .
المصدر : مكتبة الفتاوى
السؤال :
سماحة الشيخ ( عبد العزيز بن عبدالله
بن باز ) سلمه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
( فإن بعض الناس يأخذون المصحف
ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم ، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة
القرآن ، أم لا بد من التلفظ بها والإسماع لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة
القرآن ؟ وهل المرء يثاب على النظر في المصحف ) ؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.
الجواب :
( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
لا مانع من النظر في القرآن من دون
قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى ، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل
القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله ، لقول النبي صلى الله
عليه وسلم : (( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ))
رواه مسلم .
ومراده صلى الله عليه وسلم بأصحابه
الذين يعملون به ، كما في الأحاديث الأخرى ، وقال صلى الله عليه وسلم : ((
من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها )) خرجه الترمذي،
والدارمي بإسناد صحيح ، ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك ، كما نص على
ذلك أهل العلم، والله ولي التوفيق ) .
المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
الجزء الثامن .
منقول .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للشيخ : ( ابن عثيمين ) رحمه الله تعالى .
السؤال : ( يقول هل يجوز لي أن أقرأ
القرآن بدون النطق بالحروف ولكن بالمتابعة بالنظر والقلب من المصحف طبعا
فهل يحصل الأجر بذلك ) ؟
الجواب :
الشيخ : ( لا ليس في ذلك أجر يعني لا
يحصل للإنسان أجر القراءة إلا إذا نطق بالقرآن ولا نطق إلا بتحريك الشفتين
واللسان ، وأما من جعل ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه فإن هذا
ليس بقارئ ، ولا ينبغي للإنسان أن يُعَوِّد نفسه هذا ؛ لأنه إذا اعتاد ذلك
صارت قراءته كلها على هذا الوجه ، كما هو مشاهد من بعض الناس ، تجده يقلب
الصفحة ويومئ هكذا برأسه يمينا وشمالا ليتابع الأسطر وإذا به قد قلب الصفحة
الثانية في مدة يسيرة تعلم علم اليقين أنه لم يقرأ قراءة نطق ، والخلاصة
أن مَنْ لم يقرأ قراءةً ينطق بها فإنه لا يُثاب ثواب القارئ هذاواحد ،
ثانيا ننصح إخواننا عن هذه الطريق ، أعني : أن يقرؤوا بأعينهم وقلوبهم فقط
لأنهم إذا اعتادوا ذلك حرموا خيرا كثيرا ) .
المصدر : مكتبة الفتاوى
السؤال :
سماحة الشيخ ( عبد العزيز بن عبدالله
بن باز ) سلمه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
( فإن بعض الناس يأخذون المصحف
ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم ، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة
القرآن ، أم لا بد من التلفظ بها والإسماع لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة
القرآن ؟ وهل المرء يثاب على النظر في المصحف ) ؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.
الجواب :
( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
لا مانع من النظر في القرآن من دون
قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى ، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل
القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله ، لقول النبي صلى الله
عليه وسلم : (( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ))
رواه مسلم .
ومراده صلى الله عليه وسلم بأصحابه
الذين يعملون به ، كما في الأحاديث الأخرى ، وقال صلى الله عليه وسلم : ((
من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها )) خرجه الترمذي،
والدارمي بإسناد صحيح ، ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك ، كما نص على
ذلك أهل العلم، والله ولي التوفيق ) .
المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
الجزء الثامن .
منقول .